رابعاً : ألعاب اكتشافيه
:
مثال 1 : خطوات إجراء اللعبة :
1 ) على المعلم أن يقوم بعرض الأعمدة التالية على
السبورة
|
|
|
|
أ ب جـ د
2 ) ويخبر طلابه أن هذه الأعمدة
الأربعة تتوزع فيها الأعداد من 1 إلى15 توزيعاً عشوائياً لا يمكنه حفظها .
3 )
ويطلب من الطلاب ترشيح طالباً واحداً للقيام بتنفيذ اللعبة معه ، على أن
يراقبه زملائه حتى لا يخطيء .
4 )
ويطلب من هذا الطالب أن يختار أي عدد من 1 إلى 15 ويخبر به زملائه ، ولا يخبر المعلم به .
5 )
ويسأله المعلم على هذا العدد أربعة أسئلة هي :
- هل العدد الذي اخترته موجود بالعمود الأول ؟ ويجيب الطلب بـ ( نعم
أو لا )
- هل العدد الذي اخترته موجود بالعمود الثاني ؟ ويجيب الطلب بـ ( نعم
أو لا )
- هل العدد الذي اخترته موجود بالعمود الثالث ؟ ويجيب الطلب بـ ( نعم
أو لا )
- هل العدد الذي اخترته موجود بالعمود الرابع ؟ ويجيب الطلب بـ ( نعم
أو لا )
مع ملاحظة أن الطالب وزملائه ينظرون
إلى الأعمدة على السبورة ، بينما المعلم ينظر إلى طلابه ولا ينظر إلى السبورة .
6 ) يقوم المعلم بإخبار طلابه بالعدد
الذي اختاروه بعد الإجابة عن السؤال
الرابع مباشرة .
7 ) ثم يوجه المعلم طلابه إلى العمل
على اكتشاف سر اللعبة ، وذلك أثناء إعادتها مرات أخرى بإشراك طلاب آخرين معه .

سر اللعبة :
يقوم المعلم أثناء تنفيذ
الخطوة رقم ( 5 ) بإجراء عملية جمع متتالية للأعداد الموجودة في رؤوس الأعمدة وهي
+ + +
مع ملاحظة أنه عندما تكون
إجابة الطالب : نعم فإنه يتم إضافة رأس العمود
لا فإنه يحذف رأس العمود من عملية الجمع
مثال 2 : اكتشف الرقم المفقود في
شراع الزورق :
![]() |
![]() |
الحل : 34
مثال 3 : اكتشف الرقم الخطأ في
المجموعة التالية :
60
، 52 ،
45 ، 39
، 35
الحل : الرقم الخطأ هو 35 ، يجب أن يكون 34 ............... فسر ذلك ؟


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق